Chip logo
By Chip
أبريل 15, 2021

دليل التسويق على فيسبوك

لا يزال الإجماع العام بين محترفي التسويق قائم على أن فيسبوك هو أفضل منصة تواصل اجتماعي لتسويق فعّال للمنتجات والعلامات التجارية، يفتخر فيسبوك أنه يضم حوالي 2.6 مليار مستخدم نشط شهريًا، وهذا أكثر بكثير من أي منافس آخر حتى الآن.

سنقوم هنا بتفصيل كيفية البدء في بناء وجودك عبر الإنترنت على أكبر نظام أساسي للشبكات الاجتماعية في العالم.

البدء في صفحة الأعمال

استخدام صفحتك الشخصية لأغراض التسويق التجاري ينتهك شروط استخدام فيسبوك ويمكن أن يؤدي إلى حذف صفحتك. نوصي بإنشاء صفحة أعمال منفصلة لاحتياجاتك التسويقية. يمكن أن يمنحك إنشاء صفحة أعمال مخصصة إمكانية الوصول إلى إعلانات فيسبوك والتحليلات والأدوات المفيدة الأخرى لتوسيع نطاق عملك.

Facebook Business Page

بناء علامتك التجارية

ابدأ بصورة ملف تعريف لافتة للنظر والتي ستكون بمثابة واجهة لعملك. انتقي صورة احترافية أو شعار أو لوجو لموقعك لتحقيق أقصى قدر من رؤية وابراز للعلامة التجارية. للحصول على عرض أمثل، اختر 180 × 180 بكسل لأبعاد الصورة.

بعد ذلك تأتي صورة غلاف الملف الشخصي. كن مبدعًا وحافظ على علامتك التجارية باستخدام صورة غلاف الملف الشخصي لتحقيق أقصى قدر من التعرف على العلامة التجارية. التزم بحجم 828 × 315 بكسل لنسبة العرض إلى الارتفاع لصفحة الويب أو 560 × 315 بكسل للعرض على الهاتف المحمول.

حان الوقت الآن للتعمق في التفاصيل الدقيقة في قسم الوصف. قدم تفصيلًا موجزًا لعملك ومنتجاتك للعملاء الجدد المحتملين. عدد الأحرف المسموح به هو 155 حرفًا، لذا كن مكثفًا وبسيطًا في شرحك.

إعداد متجرك

فتح صفحة أعمال يخولك لإنشاء متجر، لانشاء متجرك اتبع الخطوات البسيطة التالية:

1. انتقل إلى صفحة إنشاء متجرك وانقر فوق التالي.
2. حدد الخيار "الخروج إلى موقع آخر" لتوجيههم إلى دومينك المخصص على تشب.
3. حدد صفحة أعمالك على فيسبوك. إذا كنت ترغب في البيع على انستجرام، يمكنك أيضًا تحديد حساب الأعمال الخاص بك على انستجرام والنقر فوق التالي.
4. حدد حسابك لإدارة الأعمال أو أنشئ حسابًا جديدًا وانقر فوق "التالي".
5. حدد الكتالوج الذي تريد استخدامه. إذا لم يكن لديك واحد فسيتم إنشاؤه تلقائيًا في مدير الأعمال والذي يمكنك تحديثه لاحقًا.
6. راجع تفاصيل متجرك وتحقق من اتفاقية البائع ووافق عليها. انقر فوق إنهاء الإعداد.

يمكنك الآن إدارة كتالوجك وإنشاء مجموعات من المنتجات ونشر متجرك. تصميم المتجر قابل للتخصيص لذا استمتع بتنسيق منتجاتك للحصول على أفضل انطباع للزوار ما أن يروا متجرك.

Facebook Set up Shop

مدير المعاملات التجارية على فيسبوك

مدير المعاملات التجارية هو منصة لإدارة الكتالوج الخاص بك ومبيعاتك وإدارتها على فيسبوك وانستجرام. يحتوي على جميع الأدوات التي قد ترغب في الترويج بها. يمكنك تخصيص متجرك ومجموعاتك، بالإضافة إلى أنه يمكنك الحصول على إحصاءات حول عملائك والمنتجات الرائجة.

من المهم أن تتذكر أنه يمكنك تحديد كتالوج واحد فقط للاتصال بمتجرك. يمكنك تعديله لاحقًا ولكن لا يمكنك تبديله بآخر.

تحسين صفحة الأعمال الخاصة بك

بمجرد الانتهاء من إطار العمل الأساسي يأتي وقت تحسين ميزة معاينة الصفحة التي يمكن أن تساعد في جذب الكثير من الزوار الجدد. إذا صادف مستخدم المحتوى الخاص بك (منشور أو إعلان مدفوع) ومرّ فوق اسمك، فستظهر نافذة معاينة تعرض المعلومات الأساسية لصفحتك.

من أجل الحفاظ على معاينة الصفحة جذابة ومهنية قدر الإمكان، تأكد من ملء الحقول التالية بشكل متقن:

علامة التبويب "نبذة عني"
زر الحث على اتخاذ إجراء
خيار المراسلة
 صور من المنشورات
الموقع (إذا كان ذو صلة)

حاول تشجيع المشاهدين على ترك تعليقات وتقييمات جيدة على صفحة عملك. انتبه أيضًا إلى تحليلاتك التي يمكن أن تشير إلى التحسينات في إعداد معاينة صفحتك.

Optimize Your Facebook Business Page

زر الدعوة للزيارة والشراء

تأكد من تضمين رسالة واضحة بشأن الإجراء الذي يتم تشجيع الزائر المحتمل على اتخاذه. يمكنك إنشاء زر على صفحتك لجذب الزوار لزيارة موقع الويب الخاص بك أو الشراء أو معرفة المزيد عن عملك.

Add a CTA on Facebook

نشر محتوى قيّم وجذّاب

لا ينبغي أن يكون كل منشور لك عبارة عن إعلانٍ لعملك أو منتجاتك. يجب أن تحاول أيضًا رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية من خلال المنشورات التي تحدد صورتك ومهمتك الأساسية. حافظ على تفاعل المحتوى الخاص بك مع الصور والبث المباشر واستطلاعات الرأي وحتى الهدايا بين الحين والآخر. امنح المشاهدين سببًا للعودة دائمًا ومتابعة صفحة عملك.

Valuable content on Facebook

فهم خوارزمية التسويق

تكافئ الخوارزمية بشكل عام المنشورات بمشاركة هادفة بما في ذلك ردود الفعل والتعليقات والمشاركات. يتم من ناحية أخرى تخفيض المشاركات الترويجية باستمرار والتي تشبه الرسائل غير المرغوب فيها بشكل مفرط في الخوارزمية.

Understanding the Facebook algorithm

ملاحظات العملاء

شجع العملاء على ترك تعليق إيجابي أو نشر مشترياتهم ووضع إشارة لك على صفحة عملك للحصول على خصم على المشتريات المستقبلية. هذه طريقة رائعة لنشر عملك بشكل مستمر وفعال دون الحاجة إلى القيام بحملة نشطة بنفسك.

Facebook customer feedback

انشئ مجموعة

إحدى أحدث ميزات منصة فيسبوك هي القدرة على الاتحاد مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل في مجموعة مجتمعية بناءً على اهتمامات أو نمط حياة متشابه. يمكنك إنشاء مجموعة تتمحور حول صفحة عملك أو الانضمام إلى مجموعة منشأة بالفعل. لا تنشر محتوى ترويجيًا غير مرغوب فيه حيث سيؤدي ذلك إلى طردك من المجموعة. حاول بدلاً من ذلك أن تكون مفيدًا وتتفاعل مع الآخرين والمساهمة في منشورات قيمة.

How to create a group on Facebook

كما ترى يعد فيسبوك أفضل منصة وسائط اجتماعية لإطلاق عملك بنجاح. يعالج دليل التسويق على فيسبوك الأساسيات لتبدأ بصفحة عملك ومتجرك ومجموعاتك بالطريقة الصحيحة تمامًا.

Create a new campaign today!

Create a Campaign
magnifiercross linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram